[size=16][size=16]
[/size]/
المسخ الطائر
فهد عامر الأحمدي
يوم
الخميس قبل الماضي قرأت خبراً أثار دهشتي من عدة جوانب … “جوانب” تقنية
مذهلة لا يمكن تجاهلها
من قبل مهووس بالطائرات
والأرقام القياسية مثل شخصي المتواضع ..
فمثل
دول كثيرة سبقتنا اضطرت السعودية إلى الاستعانة بخدمات أكبر وأضخم طائرة
في العالم لنقل معدات تنقيب ثقيلة الى
تنزانيا (من مطار الملك فهد
بالدمام).
وهي
طائرة هائلة بكل المقاييس تدعى انتونوف 225 سبق أن استأجرتها دول كثيرة (بما فيها أمريكا) لنقل المعدات
والآليات
الثقيلة لأطراف العالم .
وهي ليست فقط أضخم من
إيرباص A380 ذات الطابقين (أكبر طائرة ركاب في العالم)
بل وأكثر سعة
من طائرات الشحن العسكرية
الأمريكية (مثل
هركليز ولوكهيد سي) وتملك عجلات هبوط
تفوق أي شاحنة تسير على الأرض
(32 عجلة) ويمكنها استيعاب 250 سيارة عائلية متوسطة الحجم (بمجمل وزن يتجاوز 600
ألف طن) …
وهي
في الإجمال تملك 240 رقما قياسيا في الضخامة والثقل والسعة حسب كتاب
غينيس للأرقام القياسية
ومع هذا لم يسمع بها
معظم القراء ! أما الأسباب فعديدة ويشكل كل منها مفارقة عجيبة :
فهي مثلا لم يصنع منها سوى طائرة واحدة ، كما أنها صنعت
في دولة متواضعة (لا تملك
أبواقا دعائية ضخمة كأمريكا وأوربا)
تدعى أوكرانيا .. أما ثالثا فلأن من يعرفها اعتقد أنها
ماتت بفعل الصدأ وتآكلت بسبب الإهمال وقلة المال!!
فرغم أن الطائرة أثارت إعجاب العالم حين حلقت لأول مرة في
ديسمبر 1988 (في معرض باريس
للطيران) …
إلا أن تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991 أدخلها في فترة
نسيان وإهمال طويلة (لدرجة
غطت الأعشاب البرية
عجلاتها بالكامل خارج مصانع انتونيف في العاصمة كييف) ..
وأنا شخصيا
كنت أعتقد أنها اختفت باختفاء الاتحاد السوفياتي حتى شاهدت قبل عام تقريبا
برنامجا وثائقيا
عن تجديدها وإعادتها للحياة ..
فهذه الطائرة العملاقة تم تطويرها أصلا لحمل المكوك الفضائي الروسي
بوران لأعالي الجو (أيام
ما كانت أوكرانيا جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق).
وحين توقف مشروع المكوك الفضائي بقيت الطائرة متوقفة
في ساحة للخردوات لأعوام طويلة
بسبب قلة المال
وضياع الصلاحيات والاضطراب السياسي الذي رافق انفصال أوكرانيا ..
واقتضى الأمر سنوات طويلة قبل أن يوفر الاستقرار السياسي
مناخا ملائما لإعادة الاستثمار في هذه الطائرة الضخمة .
وهكذا أعلنت الحكومة الأوكرانية رسميا ملكيتها للطائرة
وشرعت في تجديدها وإعادة ترميمها وعرضتها للإيجار
لأي دولة في العالم .. وسرعان ما ازدهرت أعمال الطائرة
وحققت لأوكرانيا أرباحا هائلة (لدرجة شبهها
البعض
بقناة السويس بالنسبة لمصر).. فقد استأجرتها فرنسا مثلا لنقل مكونات إيرباص
العملاقة،
والقوات الأمريكية لنقل دباباتها
لأفغانستان، والأمم المتحدة لنقل المساعدات للعراق،
والقوات الكندية لنقل قواتها للصومال، كما استأجرتها
اندونيسيا والسعودية مؤخرا لنقل معدات النفط
والتنقيب
عن البترول (مقابل مليون
دولار للرحلة الواحدة)… هذا الازدهار العالمي جعل أوكرانيا
تفكر في إنتاج نسخ أخرى محدودة من الطائرة خصوصا
شقيقتها الثانية التي توقفت قبل إكمالها عام 1991.
ومن يرد منكم رؤية هذا المسخ العجيب فعليه بموقع يوتيوب
وإدخال Antonov An-225 …
(وياليت بالمرة تبحث عن موقع أوكرانيا في كتاب الجغرافيا)
!!
/
بعدها , دخلت اليوتيوب .. وشفت
كم مقطع لها ,
وجمع
لكم كم صوره ومعلومة بعد =)
/
المواصفات العامة
الطاقم : 6 أشخاص
القدرة الاستيعابية : 250 طن
أبعاد باب التحميل : 440 × 640 سم
الطول : 84 متر
المسافة بين الجناحين : 88.40 متر
الإرتفاع : 18.1 متر
مساحة الأجنحة : 88.4 متر²
الوزن فارغة : 175 طن
أقصى وزن محملة: 600 طن
المحركات : 6 محركات تعطي قوة دفع 229.5
كيلو نيوتن
السرعة القصوى : 850 كيلومتر / ساعة
المدى مع أقصى حمولة وقود : 15,400
كيلومتر
المدى مع أقصى حمولة : 4,000 كيلومتر
أقصى إرتفاع : 11 كم
تروّع ×_×
انتوتوف / هي طائرة شحن استراتيجي صنعتها شركة
أنتونوف وتمثل أكبر طائرة محلقة في العالم
صممت
في الأساس لحمل المكوك الفضائي الروسي “بوران ” لكنها تستطيع حمل أي شحنة عملاقة
وذلك لكبر مساحة سطح الشحن داخلها ولأن لديها 16
عجلة في كل جهة من الخلف ومن الامام فالعجلات مدبلة
هناك حاليا طائرة واحدة في الخدمة والثانية جاري تصنيعها
لطيران الإمارات وستدخل الخدمة في أواخر عام 2010
لديها 16 عجلة في كل جهة من الخلف ومن الامام
فالعجلات مدبلة
شكلها من دآخل /
من الأمام وهي محمّله
وهي تقلع
/
وتقدرون تتفرجون ع مقآطع لها من هنا
وهيك انتهيت !
ياارب استفدتووا =)
المسخ الطائر
فهد عامر الأحمدي
يوم
الخميس قبل الماضي قرأت خبراً أثار دهشتي من عدة جوانب … “جوانب” تقنية
مذهلة لا يمكن تجاهلها
من قبل مهووس بالطائرات
والأرقام القياسية مثل شخصي المتواضع ..
فمثل
دول كثيرة سبقتنا اضطرت السعودية إلى الاستعانة بخدمات أكبر وأضخم طائرة
في العالم لنقل معدات تنقيب ثقيلة الى
تنزانيا (من مطار الملك فهد
بالدمام).
وهي
طائرة هائلة بكل المقاييس تدعى انتونوف 225 سبق أن استأجرتها دول كثيرة (بما فيها أمريكا) لنقل المعدات
والآليات
الثقيلة لأطراف العالم .
وهي ليست فقط أضخم من
إيرباص A380 ذات الطابقين (أكبر طائرة ركاب في العالم)
بل وأكثر سعة
من طائرات الشحن العسكرية
الأمريكية (مثل
هركليز ولوكهيد سي) وتملك عجلات هبوط
تفوق أي شاحنة تسير على الأرض
(32 عجلة) ويمكنها استيعاب 250 سيارة عائلية متوسطة الحجم (بمجمل وزن يتجاوز 600
ألف طن) …
وهي
في الإجمال تملك 240 رقما قياسيا في الضخامة والثقل والسعة حسب كتاب
غينيس للأرقام القياسية
ومع هذا لم يسمع بها
معظم القراء ! أما الأسباب فعديدة ويشكل كل منها مفارقة عجيبة :
فهي مثلا لم يصنع منها سوى طائرة واحدة ، كما أنها صنعت
في دولة متواضعة (لا تملك
أبواقا دعائية ضخمة كأمريكا وأوربا)
تدعى أوكرانيا .. أما ثالثا فلأن من يعرفها اعتقد أنها
ماتت بفعل الصدأ وتآكلت بسبب الإهمال وقلة المال!!
فرغم أن الطائرة أثارت إعجاب العالم حين حلقت لأول مرة في
ديسمبر 1988 (في معرض باريس
للطيران) …
إلا أن تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991 أدخلها في فترة
نسيان وإهمال طويلة (لدرجة
غطت الأعشاب البرية
عجلاتها بالكامل خارج مصانع انتونيف في العاصمة كييف) ..
وأنا شخصيا
كنت أعتقد أنها اختفت باختفاء الاتحاد السوفياتي حتى شاهدت قبل عام تقريبا
برنامجا وثائقيا
عن تجديدها وإعادتها للحياة ..
فهذه الطائرة العملاقة تم تطويرها أصلا لحمل المكوك الفضائي الروسي
بوران لأعالي الجو (أيام
ما كانت أوكرانيا جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق).
وحين توقف مشروع المكوك الفضائي بقيت الطائرة متوقفة
في ساحة للخردوات لأعوام طويلة
بسبب قلة المال
وضياع الصلاحيات والاضطراب السياسي الذي رافق انفصال أوكرانيا ..
واقتضى الأمر سنوات طويلة قبل أن يوفر الاستقرار السياسي
مناخا ملائما لإعادة الاستثمار في هذه الطائرة الضخمة .
وهكذا أعلنت الحكومة الأوكرانية رسميا ملكيتها للطائرة
وشرعت في تجديدها وإعادة ترميمها وعرضتها للإيجار
لأي دولة في العالم .. وسرعان ما ازدهرت أعمال الطائرة
وحققت لأوكرانيا أرباحا هائلة (لدرجة شبهها
البعض
بقناة السويس بالنسبة لمصر).. فقد استأجرتها فرنسا مثلا لنقل مكونات إيرباص
العملاقة،
والقوات الأمريكية لنقل دباباتها
لأفغانستان، والأمم المتحدة لنقل المساعدات للعراق،
والقوات الكندية لنقل قواتها للصومال، كما استأجرتها
اندونيسيا والسعودية مؤخرا لنقل معدات النفط
والتنقيب
عن البترول (مقابل مليون
دولار للرحلة الواحدة)… هذا الازدهار العالمي جعل أوكرانيا
تفكر في إنتاج نسخ أخرى محدودة من الطائرة خصوصا
شقيقتها الثانية التي توقفت قبل إكمالها عام 1991.
ومن يرد منكم رؤية هذا المسخ العجيب فعليه بموقع يوتيوب
وإدخال Antonov An-225 …
(وياليت بالمرة تبحث عن موقع أوكرانيا في كتاب الجغرافيا)
!!
/
بعدها , دخلت اليوتيوب .. وشفت
كم مقطع لها ,
وجمع
لكم كم صوره ومعلومة بعد =)
/
المواصفات العامة
الطاقم : 6 أشخاص
القدرة الاستيعابية : 250 طن
أبعاد باب التحميل : 440 × 640 سم
الطول : 84 متر
المسافة بين الجناحين : 88.40 متر
الإرتفاع : 18.1 متر
مساحة الأجنحة : 88.4 متر²
الوزن فارغة : 175 طن
أقصى وزن محملة: 600 طن
المحركات : 6 محركات تعطي قوة دفع 229.5
كيلو نيوتن
السرعة القصوى : 850 كيلومتر / ساعة
المدى مع أقصى حمولة وقود : 15,400
كيلومتر
المدى مع أقصى حمولة : 4,000 كيلومتر
أقصى إرتفاع : 11 كم
تروّع ×_×
انتوتوف / هي طائرة شحن استراتيجي صنعتها شركة
أنتونوف وتمثل أكبر طائرة محلقة في العالم
صممت
في الأساس لحمل المكوك الفضائي الروسي “بوران ” لكنها تستطيع حمل أي شحنة عملاقة
وذلك لكبر مساحة سطح الشحن داخلها ولأن لديها 16
عجلة في كل جهة من الخلف ومن الامام فالعجلات مدبلة
هناك حاليا طائرة واحدة في الخدمة والثانية جاري تصنيعها
لطيران الإمارات وستدخل الخدمة في أواخر عام 2010
لديها 16 عجلة في كل جهة من الخلف ومن الامام
فالعجلات مدبلة
شكلها من دآخل /
من الأمام وهي محمّله
وهي تقلع
/
وتقدرون تتفرجون ع مقآطع لها من هنا
وهيك انتهيت !
ياارب استفدتووا =)
[/size]